موقع ..صوت الجمعه الناطق /اسماء والالقاب الامام المهدي عجل الله فرجه [ 182 اسماً ولقب]



أسماء والقاب المهدي صلوات الله عليه الشريفة المذكورة في القرآن المجيد وسائر الكتب السماوية واخبار اهل البيت عليهم السلام وألسنة الرواة والمحدثين والمثبتة في كتب الأخبار والسير والرجال

ساذكر بالموضوع مائة واثنان وثمانون اسماً لن اذكرهم بالتفصيل والمصادر حتى لا اطيل الموضوع فمن يريد معرفه التفصيل سارشده لاسم الكتاب الذي كتبت منه الموضوع :


o الأول: أحمد
الثاني: الأصل
الثالث: أوقيذمو
الرابع: ايزد شناس
الخامس: ايزد نشان
السادس: ايستاده
السابع: ابو القاسم
الثامن: ابو عبد الله
التاسع: ابو جعفر

العاشر: ابو محمد
الحادي عشر: ابو ابراهيم
الثاني عشر: ابو الحسن
الثالث عشر: ابو تراب
الرابع عشر: ابو بكر
الخامس عشر: ابو صالح
السادس عشر: امير الأمرة
السابع عشر: الاحسان
الثامن عشر: الأذن الواعية
التاسع عشر: الأيدي

العشرون: بقية الله
الواحد والعشرون: بئر معطلة
الثاني والعشرون: البلد الأيمن
الثالث والعشرون: بهرام
الرابع والعشرون: بنده يزدان
الخامس والعشرون: پرويز
السادس والعشرون: برهان الله
السابع والعشرون: الباسط
الثامن والعشرون: بقية الأنبياء
التاسع والعشرون: التالي

الثلاثون: التأييد
الواحد والثلاثون: التمام
الثاني والثلاثون: الثائر
الثالث والثلاثون: جعفر
الرابع والثلاثون: الجمعة
الخامس والثلاثون: جابر
السادس والثلاثون: الجنب
السابع والثلاثون: الجوار الكنس
الثامن والثلاثون: الحجة وحجة الله
التاسع والثلاثون: " الحق "

الأربعون: " الحجاب "
الواحد والأربعون: " الحامد ".
الثاني والأربعون: " الحمد ".
الثالث والأربعون: " الحاشر ".
الرابع والأربعون: " خاتم الأوصياء ".
الخامس والأربعون: " خاتمة الائمة " عليهم السلام.
السادس والأربعون: " خجسته ".
السابع والأربعون: " خسرو ".
الثامن والأربعون: " خدا شناس ".
التاسع والأربعون: " الخازن ".

الخمسون: " الخلف " و " الخلف الصالح ".
الواحد والخمسون: " الخنس ".
الثاني والخمسون: " خليفة الله ".
الثالث والخسون: " خليفة الأتقياء ".
الرابع والخمسون: " دابة الأرض ".
الخامس والخمسون: " الداعي ".
السادس والخمسون: " الرجل ".
السابع والخمسون: " راهنما ".
الثامن والخمسون: " رب الأرض ".
التاسع والخمسون: " زند أفريس ".

الستون: " سروش ايزد ".
الواحد والستون: " السلطان المأمول ".
الثاني والستون: " سدرة المنتهى ".
الثالث والستون: " السناء ".
الرابع والستون: " السبيل ".
الخامس والستون: " الساعة ".
السادس والستون: " السيّد ".
السابع والستون: " شماطيل ".
الثامن والستون: " الشريد ".
التاسع والستون: " الصاحب ".

السبعون: " صاحب الغيبة ".
الحادي والسبعون: " صاحب الزمان ".
الثاني والسبعون: " صاحب الرجعة ".
o الثالث والسبعون: " صاحب الدار ".
o الرابع والسبعون: " صاحب الناحية ".
o الخامس والسبعون: " صاحب العصر ".
o السادس والسبعون: " صاحب الكرة البيضاء ".
o السابع والسبعون: " صاحب الدولة الزهراء ".
o الثامن والسبعون: " الصالح ".
o التاسع والسبعون: " صاحب الأمر ".
o الثمانون: " الصمصام الأكبر ".
o الحادي والثمانون: " الصبح المسفر ".
o الثاني والثمانون: " الصدق ".
o الثالث والثمانون: " الصراط ".
o الرابع والثمانون: " الضياء ".
o الخامس والثمانون: " الضحى ".
o السادس والثمانون: " طالب التراث ".
o السابع والثمانون: " الطريد ".
o الثامن والثمانون: " العالم ".
o التاسع والثمانون: " العدل ".
o التسعون: " عاقبة الدار ".
o الحادي والتسعون: " العزّة ".
o الثاني والتسعون: " العين ".
o الثالث والتسعون: " العصر ".
o الرابع والتسعون: " الغائب ".
o الخامس والتسعون: " الغلام ".
o السادس والتسعون: " الغيب ".
o السابع والتسعون: " الغريم ".
o الثامن والتسعون: " الغوث ".
o التاسع والتسعون: " غاية الطالبين ".
o المائة: " الغاية القصوى ".
o الواحد بعد المائة: " الخليل ".
o الثاني بعد المائة: " غوث الفقراء ".
o الثالث بعد المائة: " الفجر ".
o الرابع بعد المائة: " الفردوس الأكبر ".
o الخامس بعد المائة: " فيروز ".
o السادس بعد المائة: " فرخنده ".
o السابع بعد المائة: " فرج المؤمنين ".
o الثامن بعد المائة: " الفرج الأعظم ".
o التاسع بعد المائة: " الفتح ".
o العاشر بعد المائة: " الفقيه ".
o الحادي عشر بعد المائة: " فيذموا ".
o الثاني عشر بعد المائة: " القائم " صلوات الله عليه.
o الثالث عشر بعد المائة: " القابض ".
o الرابع عشر بعد المائة: " القيامة ".
o الخامس عشر بعد المائة: " القسط ".
o السادس عشر بعد المائة: " القوة ".
o السابع عشر بعد المائة: " قاتل الكفرة ".
o الثامن عشر بعد المائة: " القطب ".
o التاسع عشر بعد المائة: " قائم الزمان ".
o المائة والعشرون: " قيم الزمان ".
o المائة والواحد والعشرون: " القاطع ".
o المائة والثاني والعشرون: " كاشف الغطاء ".
o المائة والثالث والعشرون: " الكمال ".
o المائة والرابع والعشرون: " كلمة الحق ".
o المائة والخامس والعشرون: " كيقباد دوّم ".
o المائة والسادس والعشرون: " كوكما ".
o المائة والسابع والعشرون: " كاز ".
o المائة والثامن والعشرون: " اللواء الأعظم ".
o المائة والتاسع والعشرون: " لنديطارا ".
o
o المائة والثلاثون: " لسان الصدق ".
o المائة والواحد والثلاثون: " ماشع ".
o المائة والثاني والثلاثون: " مهميد الآخر ".
o المائة والثالث والثلاثون: " مسيح الزمان ".
o المائة والرابع والثلاثون: " ميزان الحق ".
o المائة والخامس والثلاثون: " المنصور ".
o المائة والسادس والثلاثون: " محمد " صلى الله عليه وعلى آبائه واهل بيته.
o المائة والسابع والثلاثون: " نية الصابرين ".
o المائة والثامن والثلاثون: " المنتقم ".
o المائة والتاسع والثلاثون: " المهدي " صلوات الله عليه.
o المائة والأربعون: " عبد الله ".
o المائة والواحد والأربعون: " المؤمَّل ".
o المائة والثاني والأربعون: " المنتظر ".
o المائة والثالث والأربعون: " الماء المعين ".
o المائة والأربع والأربعون: " المخبر بما يعلن ".
o المائة والخمس والأربعون: " المجازي بالاعمال ".
o المائة والست والأربعون: " الموعود ".
o المائة والسابع والأربعون: " مظهر الفضائح ".
o المائة والثامن والأربعون: " مبلي السرائر ".
o المائة والتاسع والأربعون: " مبدئ الآيات ".
o المائة والخمسون: " المحسن ".
o المائة والواحد والخمسون: " المنعم ".
o المائة والثاني والخمسون: " المفضل ".
o المائة والثالث والخمسون: " المنّان ".
o المائة والرابع والخمسون: " الموتور ".
o المائة والخامس والخمسون: " المدبّر ".
o المائة والسادس والخمسون: " المأمور ".
o المائة والسابع والخمسون: " المقدرة ".
o المائة والثامن والخمسون: " المأمول ".
o المائة والتاسع والخمسون: " المفرج الأعظم ".
o المائة والستون: " المضطر ".
o المائة والواحد والستون: " مَن لم يجعل الله له شبيهاً ".
o المائة والثاني والستون: " المقتصر ".
o المائة والثالث والستون: " المصباح الشديد الضياء ".
o المائة والرابع والستون: " الناقور ـ الصور ".
o المائة والخامس والستون: " الناطق ".
o المائة والسادس والستون: " النهار ".
o المائة والسابع والستون: " النفس ".
o المائة والثامن والستون: " نور آل محمد " عليهم السلام.
o المائة والتاسع والستون: " نور الأصفياء ".
o المائة والسبعون: " نور الأتقياء ".
o المائة والواحد والسبعون: " النجم ".
o المائة والثاني والسبعون: " الناحية المقدسة ".
o المائة والثالث والسبعون: " واقيذ ".
o المائة والرابع والسبعون: " الوتر ".
o المائة والخامس والسبعون: " الوجه ".
o المائة والسادس والسبعون: " ولي الله ".
o المائة والسابع والسبعون: " الوارث ".
o المائة والثامن والسبعون: " الهادي ".
o المائة والتاسع والسبعون: " اليد الباسطة ".
o المائة والثمانون: " اليمين ".
o المائة والواحد والثمانون: " وهوهل ".
o المائة والثاني والثمانون: " يعسوب الدين ".


انّ كثرة الأسماء والألقاب الالهية كاشفة عن كثرة الصفات والمقامات العالية، حيث يدل كلّ واحد منها على خلق وصفة وفضل ومقام، بل انّ بعضها تدل على جملة (مجموعة) منها.
ومنها يترقى الى تلك المقامات بمقدار ما يتحمله اللفظ ويوسعه الفهم، وقد ظهر ايضاً انّ ادراك أدنى مقام من مقامات الامام صاحب الزمان عليه السلام خارج عن قوة البشر.

استغرق معي وضع هذا الموضوع اكثر من ساعه
اهداء الى مولاي صاحب العصر والزمان

من كتاب : النجم الثاقب في أحوال الحجة الغائب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق